الجمعة، 30 نوفمبر 2012

عيوب المسودة النهائية للدستور




دى مش كل العيوب ولكن علشان يبقى عندكم فكرة بس، واحنا مرتبينها بترتيب "الكارثية" من وجهة نظرنا وعلشان فيه ربط معين يبين رؤية التأسيسية فى ان حالنا يفضل زى ما هو:

مادة (4) المقترحة
...

الأزهر الشريف هيئة اسلامية مستقلة جامعة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، ويتولى نشر الدعوة الإسلامية وعلوم الدين واللغة العربية،فى مصر والعالم. ويؤخذ رأى هيئة كبار علماء الأزهر الشريف فى الشئون المتعلقة بالشريعة الاسلامية. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، يحدد القانون طريقة احتياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء. وتكفل الدولة الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. وكل ذلك على النحو الذى ينظمه القانون.
§ كلمة "شئون" عايمة، وكونها المادة الرابعة، فى باب الدولة والمجتمع ... بعد ذكر ان مبادىء الشريعة المصدر الرئيسى للتشريع، يحول الازهر الى سلطة رابعة، تتعرض عليه القوانين قبل اعتمادها ... وحتى وان كان راية استشاريا فبرضه كده بنلف حوالين فكرة اننا دولة قانون، وبيعرض هيئة كبار علماء الازهر الى الصراعات السياسي ... فاللى فيها ممكن يتحكم فى قوانين الدولة.
§ يكفى أن تعرض القوانين على المحكمه الدستوريه العليا ... القضاة برضه دارسين شريعة.
§ مافيش مشكلة ان الأزهر يبقى له مادة، بس يبعد عن القوانين ويبقى فى باب الأجهزة المستقلة بنفس صياغة المادة بس من غير الجملة المشكلة اللى محطوط خط تحتها.

المادة (2) المقترحة:
الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع.

مادة (219) المقترحة:
مبادئ الشريعة الاسلاميه تشمل أدلتها الكليه وقواعدها الاصوليه الفقهيه ومصادرها المعتبرة فى مذاهب اهل السنه والجماعة.
- يعنى ممكن المشروع يقرر يستعين نصوص متشددة من أحكام الشريعه الاسلامية لا يمكن الطعن فى عدم دستوريتها، لان المصادر اللى بياخد منها مباشرة اتسعت للغايه لتشمل كافه الاتجاهات والتفسيرات وكمان بقى لها حصانة دستورية.

أسهل شعب تحكمه هو شعب فقير ومريض وجاهل وكمان سهل ترهبه ... والمواد اللى جايه بتثبت ان النية اننا نفضل على طول كده:

1) خليك خايف من السلطة:

مادة (35) المقترحة
فيما عدا حالة التلبس، لا يجوز القبض على أحد ولا تفتيشه ولا حبسه ولا منعه من التنقل ولا تقييد حريته بأي قيد آخر إلا بأمر قضائى مسبب يستلزمه التحقيق. ويجب أن يبلغ كل من تقيد حريته بأسباب ذلك كتابةً خلال اثنتى عشرة ساعة، وأن يقدم إلى سلطة التحقيق خلال أربع وعشرين ساعة من وقت تقييد حريته، ولا يجرى التحقيق معه إلا في حضور محاميه ؛ فإن لم يكن ندب له محام. ولكل من تقيد حريته، ولغيره، حق التظلم أمام القضاء من ذلك الإجراء والفصل فيه خلال أسبوع ، وإلا وجب الإفراج حتماً. وينظم القانون أحكام الحبس الاحتياطى ومدته وأسبابه، وحالات استحقاق التعویض عن الحبس الإحتياطى أو عن تنفیذ عقوبة صدر حكم بات بإلغاء الحكم المنفذة بموجبه.
§ يعنى يتقبض عليك وماتعرفش ليه ولا رايح فين ولا تبلغ حد من اهلك او اصحابك ولا يبقى معاك محامى .. لمدة 12 ساعة كاملة، ممكن يتعمل معاك الواجب فى القسم وكمان مالكش دية، لأن التعويض لو هترفع قضية عن الحبس الإحتياطى او اللى بحكم محكمة، كان فى القراءة الأولى التعويض لأى حد يتقبض عليه انما شالوها وخلوها كده.
§ ده ممكن كمان الظابط يقبض عليك وبعدين يفرج عنك بعد 11 ساعة و59 دقيقة وبعدين يقبض عليك تانى يوم تانى بنفس الأمر المسبب ... وكله بالدستور لحد ما يبان لك صاحب او تتعمل لك صفحة على الفيس بوك.
§ فى الدساتير المحترمة (البرازيل، جنوب أفريقيا، اليابان، تركيا) منصوص ان المقبوض عليه يعرف فورا ويبلغ اللى يختاره فورا وله محامى فورا وكمان يتعرض على النيابة فورا. إحنا عندنا نيابات مسائية وبتشتغل يوم جمعة وفيه امر مسبب من القاضى يبقى ليه ما شوفوش فورا ؟؟
§ عدم التشهير بالمقبوض عليه اعلاميا غير منصوص عليه. مع انه كان مطلب كل اللى قابلناهم وتواصلنا معهم.

§ ترك تحديد عدد مرات الحبس الاحتياطى للقانون بدون تحديد اى معايير .

2) خليك فقير واوعى تفتح بقك بكلمة:

مادة (63) المقترحة
العمل حق وواجب وشرف لكل مواطن، تكفله الدولة على أساس مبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص. ولا يجوز فرض أى عمل جبرا على المواطنين إلا بمقتضى قانون. ويعمل الموظف العام فى خدمة الشعب، وتتيح الدولة الوظائف العامة للمواطنين على أساس الجدارة، دون محاباة أو وساطة؛ ومخالفة ذلك جريمة يعاقب عليها القانون. وتكفل الدولة حق كل عامل فى الأجر العادل والاجازات، والتقاعد والتأمين الاجتماعى، والرعاية الصحية، والحماية ضد مخاطر العمل، وتوافر شروط السلامة المهنية فى أماكن العمل؛ وفقا للقانون. ولا يجوز فصل العامل إلا فى الحالات المنصوص عليها فى القانون. والإضراب السلمي حق، وينظمه القانون.
§ ".. دون محاباة او وساطة او تمييز من اى نوع عرقى او دينى او جنسى أو بناءاً على المستوى الإقتصادى او الإجتماعى أو لآى سبب آخر" (قلنا كده للتأسيسية كذا مرة وواجهنا مقاومة عنيفة وقالوا لأ كفاية محاباة او وساطة)
§ لا يوجد فى هذه المادة او فى مادة التضامن الإجتماعية (65 فى المسودة) ربط اجر الضرائب بالتامينات زى ما طلب الناس، يعنى تقبض 1000 جنيه يتأمن عليك بـ 200 بس بس يتخصم منك ضرايب على الألف كلهم !!
§ الإضراب كله اتساب للقانون من غير تحديده، يعنى ممكن يطلع قانون بان الإضراب يبقى يوم الجمعة !! او بعد مواعيد العمل الرسمية او انه يبقى ساعتين زمن بس كل سنة ... فى الدساتير المحترمة فيه تفاصيل كتيرة حتى لا تستهبل السلطة التنفيذية.

مادة (13) المقترحة:
(....) ويجب ربط الآجر بالانتاج، وتقريب الفوارق بين الدخول بوضع حد اقصى وضمان حد ادنى للاجور بما يكفل حياة كريمة لكل مواطن.
§ يعنى ايه "حياة كريمة" ويسكت على كده، يعنى الحكومة هى اللى هتحددلك معنى كريمة ... يجب ربط الاجر بمستوى المعيشه او نعمل زى دستور البرازيل المحترم مادة 7: " الحصول على اجر يمثل حدا ادنى موحدا وطنيآ يحدده القانون، ويكون قادرا على اشباع احتياجاتهم المعيشية الاساسية واحتياجات اسرهم من حيث السكن والغذاء والتعليم والصحة ووقت الفراغ والملبس والنظافة والانتقال والضمان الاجتماعى، مع ادخال تسويات دورية عليه للابقاء على قوته الشرائية، ومع حظر استخدامه كمؤشر لآى غرض اخر"

مادة (24) المقترحة
الملكیة الخاصة مصونة ، تؤدى وظیفتها الاجتماعیة فى خدمة الاقتصاد الوطنى دون انحراف أو أو احتكار وحق الإرث فيها مكفول. ولا یجوز فرض الحراسة علیها إلا فى الأحوال المبینة فى القانون، وبحكم قضائى، ولا تنزع إلا للمنفعة العامة، ومقابل تعویض عادل یدفع مقدما، وذلك كله وفقا لما ینظمه القانون.
§ (تعويض عادل) تعبير غير واضح، كانوا طارحينها فى القراءة الأولى فى 30 أغسطس " ... تعويض عادل وفقا لاسعار السوق“ .. بس شالوا اسعار السوق علشان "عادل" تبقى بس حسب راى السلطة التنفيذية.

مادة (67) المقترحة
المسكن الملائم والماء النظيف والغذاء الصحي حقوق مكفولة. وتتبنى الدولة خطة وطنیة للإسكان تقوم على العدالة الاجتماعیة وتشجیع المبادرات الذاتیة والتعاونیات الإسكانیة، وتنظیم استخدام أراضى الدولة لأغراض العمران؛ بما یحقق الصالح العام ویحافظ على حقوق الأجیال.

- بررضه مافيش اى الزام على الحكومة الا بكلمة "ملائم" اللى ممكن تتفسر باكتر من طريقة ... لازم ينص انه "آمن وصحى"، ما يبقاش جنب محطات ضغط عالى او مصادر تلوث مثلا، ويتم اضافة "مصادر الطاقة والصرف الصحى" ويرجعوا من الحقوق المكفولة "الكساء" اللى مش عارفين ليه شالوها.

- لازم المسكن يبقى قريب من مؤسسات تعليمية وصحية وخدمات حكومية، زى ماهو مذكور فى الدساتير المحترمة.

- بما ان عندنا مشكلة عشوائيات رهيبة يبقى لازم الزام الدولة بتوفيق تلك الأوضاع تدريجيا ليقيم الناس فى مساكن آدمية تحافظ على خصوصيتهم، لتلافى زنا المحارم مثلا او ان جيرانك يبقوا متابعين معدل تغيير غياراتك.

3) هتفضل جاهل طول عمرك بس معاك شهادة:

مادة (58) المقترحة
لكل مواطن الحق فى التعليم عالى الجودة ، وهو مجانى بمراحله المختلفة فى كل مؤسسات الدولة التعليمية، وإلزامى فى مرحلة التعليم الأساسي؛ وتتخذ الدولة كافة التدابير لمد مدة الإلزام إلى مراحل أخرى، وتعنى الدولة بالتعليم الفنى، وتشجعه، وتشرف على التعليم بكل أنواعه. وتلتزم جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والأهلية وغيرها بخطة الدولة التعليمية وأهدافها؛ وذلك كله بما يحقق الربط بين التعليم وحاجات المجتمع والإنتاج.
- نص يكتبه موظف ادارى مش حد فاهم ان التعليم من اكبر مشاكلنا ... فى دستور البرازيل فيه 10 مواد عن التعليم مش مادة واحدة، وفيها ان مبادىء التعليم: مبادىء التعليم: تكافؤ الفرص - حرية التعلم والبحث والتعبير عن الفكر والفن والمعرفة - تعددية أفكار التدريس ومفاهيمه - مجانية التعليم العام - تقدير قيمة المشتغلين بالمهن التعليمية - الإدارة الديموقراطية للتعليم العام - ضمان معايير الجودة وإحترام القيم الثقافية والفنية الوطنية والإقليمية. ويهدف الى تقدم البلد انسانيا وعلميا وتكنولوجيا
وجعل المواطن يمارس مواطنته ومنتمى لبلده ... كمان ثايلين بالنص ان 18%من الضرائب للتعليم وش كده ..

- اقترح نص ان التعليم: "يعزز الانتماء ويرسخ الهوية المصرية وثقافة تقبل الاخر وعدم التميز ويعبر عن البيئات المصرية المختلفةويشجع على الابداع واكتشاف القدرات الخاصة" ... بس لم يؤخذ بيه علشان فيه الزام للدولة.
- يجب النص على مستوى تعليم موحد لضمان عدم تمييز منطقة عن اخرى
- لم يتم الزام الدولة بتطوير التعليم خلال مدة زمنية معينة (مثلما حدث فى مادة محو الامية رقم 61) او برفع ميزانيته تدريجيا (مثل مادة البحث العلمى 59) او رعاية المتفوقين فى التعليم (زى ما ذكر فى مادة الرياضة 61)
- استقلالية المناهج التعليمية عن السياسة ضرورة، وذلك حتى لايتبدل منهج التاريخ تبعا للسياسات الحاكمة كما حدث من قبل
- اتاحة الرقابة على جودة الخدمات التعليمية من منظمات المجتمع المدنى ضرورة لمساعدة الدولة وحتى لا تصبح السلطة التنفيذية تراقب نفسها.
- التعليم ما قبل المدرسى غير مذكور رغم اهميته الشديدة ما جاتلوش اى سيرة، زى اللهم ما اوعدنا الدساتير الحديثة
- التوزيع الجغرافى الذى يضمن وجود مدارس قريبة من التجمعات السكانية، لتلافى مشكلة عدم وجود مدارس قريبة ويتعرض اولادنا للخطر زى ما حصل فى اسيوط لما القطر دهس اتوبيس المدرسة.
- فين استقلالية الجامعات، اللى كانت مذكورة فى دستور 1971 واخدوا الجمل اللى قبلها وشالوا الإستقلالية.
- التعليم بمشاكلة الحالية يحتاج لاكثر من مادة للتعرض لاهم مشاكله اللى النظم اللى فاتت تجاهلتها، زى التسريب من التعليم مثلا، والزام الدولة بحلها.


4) هتفضل هفتان مرضان داير على الدكاترة:

مادة (62) المقترحة
الرعاية الصحية حق لكل مواطن، تخصص له الدولة نسبة كافية من الناتج القومى. وتلتزم الدولة بتوفير خدمات الرعاية الصحية، والتأمين الصحي وفق نظام عادل وعالى الجودة، ويكون ذلك بالمجان لغير القادرين. وتلتزم جميع المنشآت الصحية بتقديم العلاج الطبى بأشكاله المختلفة لكل مواطن فى حالات الطوارىء أو الخطر على الحياة. وتشرف الدولة على كافة المنشآت الصحية، وتتحقق من جودة خدماتها، وتراقب جميع المواد والمنتجات ووسائل الدعاية المتصلة بالصحة، وتصدر التشرعيات وتتخذ كافة التدابير التى تحقق هذه الرقابة..
- يجب وضع معايير للجودة مرتبطة بالمعايير العالمية والزام الدولة بتحقيقها فى مدة زمنية معينة زى الدساتير المحترمة ما بتعمل.
- النهوض بمقدمى الخدمة الصحية (أطباء، ممرضات وممرضين) وزيادة كفاءتهم
- نظام صحى موحد مش حسب المنطقة (تم الغاءها من النص فى مسودة 14 اكتوبر)
- الزام الدولة بتبنى سياسة للتأمين الصحى الشامل، ولو تدريجيا خلال مدة معينة
- الزام الدولة برفع ميزانية الصحة (حاليا حوالى 4%) لتتناسب مع المعايير الدولية (مثل مادة البحث العلمى 59)
- اتاحة المراقبة للمنظمات والنقابات يجب ان يأتى نصا "تكفل الدولة للنقابات والمنظمات المجتمع المدنى دورا فعالا فى ذلك" (المقصود الإشراف والرقابة، كما جاء فى قراءتى 30 اغسطس و 5 سبتمبر لباب الحقوق والحريات بس تم حذفها من مسودة 14 أكتوبر .. رقابة ايه بس بلاش دوشة)
- مافيش ذكر للوقاية من الأمراض، فالوقاية من الصحة برضه ... وبالتالى نلزم الدولة بمكافحة التلوث بكل انواعه (مصانع قرب المساكن، مبيدات مسرطنة .. إلخ) علشان تقدر ترفع قضية على الدولة تتكفل بعلاجك لو بسبب فشلها فى توفير بيئة صحية آمنة لك ولعيالك.

تعالوا نشوف بقى مواد مهمة علشان الديموقراطية والشفافية:

مادة (52) المقترحة
حرية إنشاء النقابات والاتحادات والتعاونيات مكفولة ، وتكون لها الشخصية الاعتبارية. وتقوم على أساس ديمقراطى، وتمارس نشاطها بحرية، وتشارك فى خدمة المجتمع وفى رفع مستوى الكفاية بين عضائها والدفاع عن حقوقهم. ولا يجوز للسلطات حلها أو حل مجالس إدارتها إلا بحكم قضائى.

مادة (53) المقترحة
ينظم القانون النقابات المهنية، وإدارتها على أساس ديمقراطى، وطريقة مساءلة أعضائها عن سلوكهم فى ممارسة نشاطهم المهنى وفق مواثيق شرف أخلاقية، ولا تنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة مهنية واحدة. ولا يجوز للسلطات حل مجالس إدارتها إلا بحكم قضائى، ولا تفرض عليها الحراسة.
- "المدرس مادام دخل البيت وشرب شاى واكل كيك يبقى هتحترمه ازاى" .. ومادامت النقابات مش بالإخطار، زى الدول المتقدمة، وينظم القانون ادارتها يبقى هتبقى مستقلة ازاااى؟؟
- فى دستور البرازيل وجنوب افريقيا من حق اى مجموعة من منطقة واحده لهم نفس المهنة يعملوا رابطة او نقابة ولهم حقوق التفاوض مع اصحاب العمل بخطوات محددة وتحفظ حقوقه وحقوقهم.

مادة (47) المقترحة
الحصول على المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق، والإفصاح عنها، وتداولها، حق تكفله الدولة لكل مواطن، بما لا يمس حرمة الحياة الخاصة، وحقوق الآخرين، ولا يتعارض مع الأمن القومى. وينظم القانون قواعد إيداع الوثائق العامة وحفظها، وطريقة الحصول على المعلومات، والتظلم من رفض اعطائها، وما قد يترتب على هذا الرفض من مساءلة.
- يجب ان تلتزم الدولة بنشر المعلومات بصفة دورية وليس فقط حين يتم طلبها

- ".. بما لا يتعارض مع الأمن القومى" غير محددة وقد تشمل اى معلومة حسب وجهة نظر السلطة الحاكمة.

- لا يوجد الزام بالكشف عن المعلومات الخاصة بالأمن القومى بعد أى فترة زمنية زى الدول المتقدمة اللى نفسنا نبقى زيها.

مادة (55) المقترحة
مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى ؛ ولكل مواطن حق الانتخاب، والترشح، وإبداء الرأى فى الاستفتاء. وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق. وتلتزم الدولة بإدراج اسم كل مواطن بقاعدة بيانات الناخبين دون طلب، متى توافرت فيه شروط الناخب. وتكفل الدولة سلامة الإستفتاءات والانتخابات وحيدتها ونزاهتها، وتدخل أجهزتها بالتأثير فى شىء من ذلك جريمة يعاقب عليها القانون.
- لا يوجد ذكر لدور منظمات المجتمع المدنى فى الرقابة على الإنتخابات

- يجب النص على تجريم الرشوة واستخدام دور العبادة والشعارات الدينية

- يجب الزام الدولة بتطوير نظم الإنتخابات لتماثل الدول المتقدمة (من ناحية التصويت الإلكترونى وامكانية الذهاب لأى مقر للتصويت .. نبقى زى الدول المتقدمة يعنى)

- مافيش أى ذكر للإشراف القضائى الكامل على كل صندوق: فى مادة 210 مذكور فقط: "تسند المفوضية الوطنية للإنتخابات الإشراف على الاقتراع والفرز أعضاء من السلطة القضائیة لمدة عشر سنوات على الأقل من تاریخ العمل بالدستور ، وذلك كله على النحو الذى ینظمه القانون" (يعنى ممكن يبقى قاضى على كل دائرة انتخابية مثلا)



مادة (128) المقترحة
یشكل مجلس الشورى من عدد عن مائة وخمسين عضوا ، ینتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، ويجوز لرئیس الجمهوریة ان يعين عددا لا يزيد على عُشر عدد الاعضاء المنتخبين.

- لايوجد اى داعى لوجود مجلس الشورى فاختصاصاته ستكون، طبقا لما جاء فى المسودة:
سلطات تشريعيه (طب مافيه مجلس شعب هو تكرار مجالس يعنى)
المشاركة فى اختيار رؤساء الاجهزة الرقابية والمستقلة مع رئيس الجمهورية (مادة 202) .. يعنى ايه ؟؟ دور الأجهزة الرقابية مراقبة مصادر صرف المال العام، منها مجلس الشيوخ ومؤسسة الرئاسة ... يبقى ازاى اللى هيتراقب يختار اللى هيراقبه ؟؟؟

المادة (57) المقترحة
تمنح الدولة حق الالتجاء للأجانب المحرومين فى بلادهم من الحقوق والحريات العامة التى يكفلها الدستور .ويحظر تسليم اللاجئين السياسيين .
وكل ذلك وفقا لما ينظمه القانون.
- يفضل النص كما جاء فى دستور 1971 ,المادة 53 , كالتالى : حق الالتجاء السياسى لكل اجنبى اضطهد بسبب الدفاع عن مصلحه الشعوب او حقوق الانسان او السلام او العداله ... وهذا النص يتناسب اكتر مع المواثيق الدوليه التى تعرف اللاجئ السياسى
- المطلوب تحديد الجهه التى ستنظر فى امر اللجوء السياسى

مستقبل عيالنا:

مادة (70) المقترحة
لكل طفل، فور الولادة، الحق فى اسم مناسب، ورعاية أسرية، وتغذية أساسية ، ومأوى، وخدمات صحية، وتنمية دينية ووجدانية وومعرفية. وتلتزم الدولة برعايته وحمايته عند فقدانه أسرته، وتكفل حقوق الأطفال المعاق وتأهيله واندماجه فى المجتمع. ويحظر تشغيل الطفل، قبل تجاوزه سن الإلزام التعليمي، فى أعمال لاتناسب عمره، أو تمنع استمراره فى التعليم. ولا يجوز احتجاز الطفل إلا لمدة محددة، وتوفر له المساعدة القانونية، ويكون إحتجازه فى مكان منفصل يراعى فيه الفصل بين الجنسين، والمراحل العمرية، وتوع الجريمة، والبعد عن أماكن احتجاز البالغين.
- نظرا لتفاقم مشكلة أطفال الشوارع يجب النص على الزام الحكومة بتوفير الرعاية الصحية والنفسية وكفالة اطفال الشوارع ويتم دعم منظمات المجتمع المدنى العاملة فى هذا المجال.

- يجب النص على إخضاع دور الإيتام والأحداث لرقابة شعبية، منظمات مجتمع مدنى، ومن جهات الإشراف الحكومية.

- المواثيق الدولية، التى وقعتها مصر، تحرم عمل الأطفال، كل من هو تحت سن 15 سنة تماما، وهو سن التعليم الإلزامى المذكور، وتسمح فقط بالتدريب بشروط معينة بدءا من سن 13 سنة. بحيث لا يعرقل تعليمه او نموه البدنى والعقلى والخلقى.

- لم يتم تجريم أى اعمال بها اعتداء على الأطفال بأى شكل وضرورة توفير الحماية من الدولة للأطفال.


مطالب عامة:
§ النص فى ديباجة الدستور على ان" مواطنون" تعنى المواطنون والمواطنات (فى ظل إلغاء مادة المرأة تماماً)
§ تعريف تعبير "الامن القومى" والذى تكرر ذكره فى اكثر من موضع
§ تعريف تعبير" النظام العام" والذى تكرر ذكره فى اكثر من موضع
§ تعريف تعبير "الشورى "والذى ذكر فى المادة 6، كأحد اركان النظام الديمووقراطى، لمنع اى لبس حوله
§ أن يتم النص على احترام مصر للإتفاقيات الدولية السابقة التى وقعت عليها بل وشاركت فى كتابة الكثير منها
§ يجب وجود نصوص ضمان تحقيق الدستور وتشريع قوانين لكل ما جاء به وليس بصورة انتقائية (حماية دستورية)
§ جرائم الحرب غير مذكورة، اى ان القانون الوحيد الذى يخضع اليه من قام بقتل الأسرى المصريين وقت حرب 1967 هو قانون العقوبات المصرى
§ التنوع الثقافى للمجتمع المصرى غير مذكور مع ضرورة احترامه والحفاظ عليه كجزء أصيل من الهوية المصرية.

--
من الآخر:
كل ده نتاج شغلنا وتواصلنا مع 150 الف مواطن من خلال موقعنا الإلكترونى ولقاءات مباشرة فى ندوات غطت مواطنين من 15 محافظة، وبعتناهم كلهم من اغسطس الماضى كل اسبوع للجنة المقترحات فى التأسيسية فى تقارير رسمية، من ساعة ما صدرت اول قراءة من باب الحقوق والحريات فى اغسطس الماضى، ونعيد ونزيد ونسأل ليه المقترحات دى ما اتاخدتش، او قولولنا ايه وجهة نظركم .. مافيش فايدة.
رحنا قعدنا معاهم من اسابيع قليلة فى لقاء الفرصة الأخيرة، 8 ساعات مع خبراء استضفناهم فى مجالات حقوق الإنسان والمحليات وقانونيين واقتصاديين، كلنا فى ناحية وبعض اعضاء التأسيسية فى الناحية التانية ... وانهم يقتنعوا او يردوا ردود مقنعة .. ابدا .. لا حياة لمن ننادى يا اخواننا.
القرار لكم .. ولو عايزين تفاصيل اكتر حملوا الملف اللى فى آخر المقالة.وعلى فكرة احنا قصدنا نكتب جنب كل مادة انها "مقترحة" لأنه مابقاش دستورنا القرار لسه لنا يا نقول آه يا لأ

محموعة مصرى للتنمية والتوعية
(مؤسسة اهلية والله العظيم غير هادفة للربح، بس نفسها نبقى امه متقدمة)

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

القرضاوي: مرسي لبى مطالب الشعب بقراراته ووقف «وقفة الرجال»



قال الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إن مرسي وقف بقراراته التي لبت مطالب الشعب وقفة الرجال الأبطال الذين لا يخشون المهاترات وإنما يفعلون الفعل الذي يطلبه الناس ويحتاجونه . - على حد قوله -

كاريكاتير يسخر من خطاب مرسي




كاريكاتير متتداول بين نشطاء الفيسبوك يسخر من خطاب مرسي وتعليقه على الاعلان الدستورى 

نشطاء الفيسبوك يسخرون من قبلات الزند للساسه





نشطاء الفيسبوك يسخرون من عدة لقطات للمستشار أحمد الزند وهو يقبل مجوعة ساسه فى مواقف مختلفه والشخص المشترك الوحيد بالقطات هو الزند

معلقين (مدام " in public " ومفيش " feeling " يبقي " so what ")

باسم يوسف معلقا على ققرات مرسي الاخيره

دكتور مصطفى النجار يكتب رساله إلى مرسي !



اذا أحسنت فأعينونى وإذا أسأت فقومونى ، بهذه الكلمات أطل علينا الدكتور مرسى عقب نجاحه فى الانتخابات الرئاسية وتمثل بما قاله صحابة رسول الله ( ص ) حين تولوا المسئولية ولذلك أكتب اليه هذه الكلمات والى جماعته التى تقف وراءه بعد أن تولوا مسئولية قيادة الوطن
الى الاخوان :
أولا : من ا
لعار عليكم أن تصفوا الثوار الحقيقين ومن كانوا شرارة هذه الثورة - فى وقت تثاقل فيه أخرون – أنهم فلول وأعداء للثورة لمجرد أنهم يعارضون قرارت الرئيس التى يرون فيها خروج عن الشرعية وبداية لصناعة الاستبداد
ثانيا : من التدليس أن تقولوا أن المختلفين مع قرار الرئيس يرفضون بعض الايجابيات التى جاءت بقرارته ولذلك نعلنها بوضوح نحن مع تغيير النائب العام ومع اعادة المحاكمات للوصول للقصاص ولكننا لا لن نشرب السم فى العسل ونتغاضى عما تم خلطه بهذه القرارت من كوارث لا يمكن قبولها من أى مواطن شريف يطمح فى الديموقراطية ويأمل فى مناخ سياسى جديد عقب الثورة
ثالثا : من المؤسف أن يستغل الرئيس سلطاته لدعم جماعته وحزبه فى الجمعية التأسيسية التى اعترضنا جميعا على تشكيلها من البداية ولكن عاندتم الجميع ومضيتم عكس الاتجاه وأخرجتم لنا مسودات لا علاقة لها بما كنا نأمله فى دستور الثورة وأخذتم المجتمع لمعركة وهمية حول الشريعة وكأنها محل الخلاف ، والحقيقة التى لا بد أن يعلمها الناس أنكم تريدون تمرير دستور يحتوى تقريبا على مضمون وثيقة السلمى التى اعترضنا عليها جميعا فى يوم من الأيام مع تشويه كامل لفصل السلطات الثلاث حتى وصل بنا الحال أن نتباكى على الدساتير السابقة
رابعا : ما معنى تحصين مجلس الشورى الذى أجريت انتخاباته بنفس القانون الذى كان سببا فى حل مجلس الشعب ؟ وما معنى تحصين التأسيسية ؟ هل نقوم بالغاء القضاء حتى ترتاحون ولماذا لم نرى هذا الحماس لتطهير القضاء كما تقولون أثناء أنعقاد البرلمان السابق ؟
خامسا : تقولون أن الشورى من الشريعة وتدعون الى تطبيق الشورى بين الحاكم والشعب فأين هذه الشورى التى طبقتموها حين ينفرد الرئيس بقرارات لا يحق له أخذها دون استفتاء الناس والرجوع للأمة ؟ تطلبون منا أن نثق بالرئيس وتقولون هذا استبداد مؤقت حفاظا على الثورة والحقيقة أن الرضى بقليل الاستبداد يفتح الباب للاستبداد الدائم ولو نزل الفاروق عمر رضى الله عنه ليحكمنا الأن ما منحناه هذه الصلاحيات المطلقة التى تتنافى مع الشريعة التى تملئون الدنيا بالحديث عنها وأنتم منها بعيد بعيد
الى الرئيس :
أولا : انتخابك كرئيس لا يعطى لك الحق فى الخروج عن الشرعية التى أقسمت على احترامها وخروجك عنها يسقط شرعيتك لذلك ننصحك بالتراجع عن القرارات المرفوضة فورا وعدم العناد فلن يستطيع أى سياسى شريف فى مصر أن يؤيدك فى هدم مؤسسات الدولة ونظامها ومن يرتضى ذلك فهو خائن لهذه الثورة وهذا الوطن ولن نكون أبدا ممن يصمتون عن الحق والتاريخ لن يرحم أحد ممن ارتضى نفاقك والتطبيل لما تفعله لغرض أو هوى وتذكر حديثك عن الستينيات ونقدك لها وها أنت تعيدنا لمشهد الاعتداء على المستشار السنهورى ثم مذبحة القضاة وبدء مرحلة الاستبداد

ثانيا : خلال شهورك القليلة فى الحكم لم نرى انجازا كبيرا لادارتكم ووزارتكم تستطيع أن تستند عليه الأن وأنت تقرر أنك حامى الثورة والشعب بل رأينا كوارث تكفى لاسقاط نظام كامل مثل مجزرة أسيوط التى أزهقت فيها أرواح أطفال مصر ولا تعتقد أن دعم أفراد التنظيم الذى تنتمى اليه كاف لك لكى تستأثر بما تفعل وأنت تلغى وجود الشعب بالكامل ، مصر أكبر من جماعتك وتنظيمك وفكرالقبيلة الذى أصبح سمتا مميزا لهذه المرحلة ، وتصفيق الاخوان وبعض السلفيين لك فى الاستاد او امام الاتحادية ليس معناه ان الشعب معك
ثالثا : غير بطانتك التى ورطتك فى سقطات متتالية لم يتوقعها أحد ، واذا لم تكن تستشيرهم وهم أبرياء من هذه السقطات فمن الواجب عليهم أن يتحلوا بالكرامة والأخلاقية ويخرجون للشعب ويقولون له نحن مجرد ديكور فى مشهد بائس ولن نستطيع أن نكمل هذا الهزل
الى الثوار والقوى الوطنية :
أولا : بينوا للناس تفاصيل المشهد حتى لا يدخل عليهم تدليس المدلسين الذين يلبسون الحق بالباطل قولوا للناس ان الثورة فى خطر وأن الديموقراطية التى مات أبناؤنا من أجلها تتآكل وتتعرض لاختبار قاس اما أن تتجاوزه واما أن نعلن اجهاض الثورة والعودة لعصور الظلام فقضيتنا قضية أخلاقية وليست مجرد خلاف سياسى مع فصيل بعينه نحن الأن ندافع عن المبادىء وعن بنية الدولة ولن نسمح بهذا العبث وفاءا للشهداء الذين ماتوا من أجل أن يكون فى مصر دولة محترمة
ثانيا : ابتعدوا عن العنف ولا تستجيبوا للاستفزازات التى تريد الصاق العنف بكم ، أعلنوا براءتكم من أى شخص قد يلجأ للتخريب او الحرق أو الاعتداء على الممتلكات الخاصة أو العامة وأخرجوهم من بينكم ان اندسوا ، نحن نخاف على هذا الوطن ولن نسمح لأحد باسقاط مصر أو اشعال فتيل الحرب الأهلية فيها ، لن يتقاتل المصريون فيما بينهم مهما تغابت السلطة أو خرج فصيل سياسى عن الاطار العام للدولة
ثالثا : توحدوا اليوم ولا تتأثروا بالدعاية السلبية التى تتهمكم بالتحالف مع الفلول فهذه دعاية سمجة ، كل مصرى اليوم مطالب أن ينتفض ويجهر بالحق فى اطار سلمى ليحافظ على بنية الدولة والتوازن بين سلطاتها ومنع اختطاف الديموقراطية فى أى اتجاه
يا رئيس الجمهورية دماء المصريين فى رقبتك ، أطفأ النار التى أشعلتها ولا تجر مصر لحرب أهلية يقتل فيها المصريون بعضهم البعض ، بئس الحزبية وبئس الايدلوجية التى تجعلكم تأخذون الوطن الى هذه المنعطف ، اتقوا الله فينا وعودوا للشريعة التى تدعون اليها ، فقد خرجتم عنها وانحرفتم ، حفظ الله مصر من كل سوء.

ملخص خطاب مرسي يوم 23 /11/2012



مرسي: أتوجه بكلمتي لكل المصريين ، المؤيدين والمعارضين، ولا أنحاز لفصيل دون اَخر
مرسي: قراراتي تستهدف الاستقرار السياسي والاقتصادي وتحقيق أهداف الثورة ولحماية الوطن والجميع أصحاب أسهم متساوية في مصر
مرسي: لا يقلقني أن يكون هناك معارضون.. بل أتمنّى أن تكون هناك معارضة حقيقيّة وأحفظ لهم كلّ الحقوق ليقوموا بدورهم في خدمة الوطن
مرسيّ: أسعى لتحقيق التّنمية للفقراء والأغنياء على حدّ سواء
مرسيّ: أسعى لبناء سلطة تشريعيّة مستقلّة وسلطة قضائيّة مستقلّة وتحقيق جميع أهداف الثّورة
مرسيّ: لم أكن السّبب في هدم السّلطة التّشريعيّة
مرسيّ: أعوان النّظام السّابق لا يريدون لهذا الشّعب أن ينهض
مرسيّ: لن نسمح باستخدام المال الفاسد الّذي تمّ جمعه في ظلّ النّظام السّابق في هدم المكتسبات.. ومَن يريد أن يضيّع الفرص على الشّعب المصريّ سأقف له بالمرصاد
مرسيّ: لا بد أن يحاسب القانون كلّ مَن يريد إيقاف مسيرة الثّورة
مرسيّ: لا يمكن أن أستخدم التّشريع لتكميم أفواه الأحزاب ولا يمكن أن أظلم أحدًا وأصبر على التّجاوزات
مرسيّ: القرارات والقوانين والإعلان الدّستوريّ ليس الهدف منها تصفية حسابات من أحد
مرسيّ: أحكام القضاء كان يتمّ الإعلان عنها قبل صدورها بأسبوعين
مرسيّ: القرارات والقوانين والإعلان الدّستوريّ ليس الهدف منها تصفية حسابات من أحد
لا يمكن لأيّ فصيل أن يدّعي أنّه صاحب الفضل في ثورة المصريين
مرسيّ: لن نسمح باستخدام المال الفاسد الّذي تمّ جمعه في ظلّ النّظام السّابق في هدم المكتسبات
مرسيّ: أتضامن مع ضحايا قطار أسيوط بصرف 30 ألف جنيه لكلّ شهيد و20 ألف جنيه لكلّ مُصاب

الرسام كارلوس لاتوف يعبر عن نبض الشارع المصري




الأحد، 18 نوفمبر 2012

محتاجين ثورة فكرية ... !

طول يتهمك بأنك متسمعش أي رد موضوعي غير اتهام واضح و صريح بأنك تنتمي لتيار مضاد ......
يعني لو بتنتقد الأخوان أو الأسلاميين هتبقي حاجة من تلاته يا فلول , يا ليبرالي علماني يا عميل و عدو للأسلام و الدين ...
كأن مرسي دة رسول و الاسلاميين دول الصحابه .....بيعملوا من البشر شخصيات مقدسة !!

احنا محتاجين ثورة فكرية تعلم الناس أن في رأي و رأي اخر , تعلم الناس ان ربنا خلقنا مختلفين ,أن عادي أن يكون رأيي غير رأيك خالص , طبيعي جداً .....محتاجين ثورة تعلمهم الأدب و الاحترام و المناقشة , تعلمهم يبطلوا يقدسوا الحاكم و يبقوا أحرار و يفكروا بعقلهم الي ربنا ادهيلهم و ميزهم بيه عن سائر الكائنات !!

نكسه 67 طفل فى مصر عام 2012





أغلب مشاكل مصر أصلها طبقى .. أغنياء وفقراء .. أولاد ذوات وأولاد عبيد .. اذكركم بطريقة التعامل مع اولاد الذوات لما بتحصل معاهم ازمة .. فاكرين لما ابنة النائب عفت السادات اتخطفت من شهور حصل ايه ؟ 

لو نكسة 67 طفل كانت حصلت مع اتوبيس مدرسة بريطانية فى التجمع الخامس ..

تفتكروا كانت التعويضات هتبقى كام ؟ تفتكروا كان هيظهرلنا صورة لطفل على سرير مستشفى فيها المخدة قذرة وبلا كسوة ؟

تفتكروا كان هيبقى فى عجز فى الادوية فى المستشفى دى ؟

تفتكروا كان اهالى المصابين والضحايا .. هيعاملوا على باب المستشفى بطريقة فيها احتقار او قلة أدب ؟

تفتكروا كان الرئيس هيكتفى بانه يصدر بيان تافه من مكتبه بالقصر ويبعت رئيس الوزراء يشوفهم ؟

تفتكروا السواق اللى كان هيسوق بيهم مكانش هيبص قبل ما يعدى الشريط ؟

تفتكروا المحافظ الاخوانجى اللى مسئول عن المحافظة اللى فيها الحدث كان هيفضل قاعد على كرسيه .. اللى لا يملك اى من مؤهلات الجلوس عليه من ناحية خبرة ادارية فعلية ؟

لغاية امتى هيفضل فى اولاد ذوات أولاد عبيد ؟



تعليقات الفيسبوك على حادث أسيوط









السبت، 17 نوفمبر 2012

ايه الوقت المناسب الي ممكن نبدأ نلوم فيه السيد الرئيس المرسي؟!



لقى عشرات التلاميذ مصرعهم، وأصيب أخرون في حادث تصادم قطار بأتوبيس رحلات تابع لإحدى المدارس الخاصة بأسيوط، أثناء عبوره مزلقان السكة الحديد بمركز منفلوط وأكدت مصادر بوزارة الصحة بأسيوط أن هناك العديد من حالات الوفاة والمصابين من أتوبيس التلاميذ الذي كان يضم ما يقرب من ''70 تلميذاً''؛ حيث تتم عمليات الحصر ونقلهم إلى المستشفيات .



السؤال 
ايه الوقت المناسب الي ممكن نبدأ نلوم فيه السيد الرئيس المرسي , امتي ممكن نقول انه يتحمل المسؤولية كاملة ؟ ايه الوقت الي هنبطل نسمع الحجة الممله بأن "البلد باظت في تلاتين سنة مش هتتصلح في يوم " ؟

مرسي مسؤول عن كل انسان في مصر من يوم 1 يوليو , و هو قبل الترشيح لهذا المنصب و لم يجبره أحد عليه و هو يعلم تماما وضع البلد المتدهور , فطالما قبل المسؤولية عليه أن يكون أهلاً لها ...

فحتي الان لا يوجد له أي بصمة , حتي برنامج المئة يوم لم يتحقق منه شئيا , فالشعور السائد أن مبارك هو من يحكم لانه لا تغيير ملموس سوي خطابات رنانة و قرارات يتراجع فيها .....

الثورة مستمرة و رحم الله الضحايا و يصبر أهاليهم ...






الخميس، 15 نوفمبر 2012

كاركتير ضرب فلسطين وسوريا



حملة دستوركم باطل باطل





اليوم 16 / 11 / 2012 

المكان : حى الزيتون - شرق القاهرة

تنطلف فاعليات وأنشطة الحملة ، من رسم جرافيتى ، وتعليق ملصقات ومواد دعائية حول حقوق النساء ، والمقومات الأساسية التى يجب ان تتوافر بالدستور ، وكذلك تقديم التوعية للمواطنين/ت حول قيمة حقوق الإنسان ، والتأكيد على التمسك بها.

للمزيد من التواصل والإتصال :
الخط الساخن : 01150118822
أ. ندا عبدالله : 01005865040
أ. فتحى فريد : 01282993820



تويتر للفنان أحمد عيد يهاجم فيها المرشح السابق للرئاسه عمرو موسي

الأحد، 11 نوفمبر 2012

النساء ناقصات عقل ودين !!




بعض "الرجال" يقولون ,((المرأة ناقصة عقل ودين)) ولكننا لم نفهم المعنى والمغزى. المقولة دي جزء من حديث مروي ,,لكن هل بنستخدمها صح ؟؟؟ولا بس للهجوم!!!!!!!!  هذا الرأي هو رأي رسول الله صلى الله عليه وسلم ...وكلنا لايقبل أي رأي يخالف رأيه صلى الله عليه وسلم...يخطئ الكثير في استخدام الأدلة والاستشهاد بها "ولا يكملها"فعند قول المرأة ناقصة عقل ودين اصل هذه المقولة "حديث" عن الرسول صلى الله عليه وسلم..فقد كان المسلمون يخرجون جميعاً لصلاة العيد يتقدم الرجال وبعدين الأطفال و وراهم النساء وتنتحي عنهم الحيض من النساء.."في نفس المكان لكن بعيداً عن المصلين"  -فخطب فيهم الرسول وكان مما قال " ما رأيت ناقصات عقل ودين اذهب بلب الرجل الحازم منكن"..فحديثه فيه مدح لاذم ومداعبة فهو يصف أن المرأة قادرة على إذهاب عقل الرجل الصارم القوي..ولما سئل عليه الصلاة والسلام عن نقصان الدين قال "تمكث الليالي لا تصلي"..بمعنى الحيض ..فهي لاتقضي الصلاة في الأيام التي تحيض فيها ..ولم يذكر الصوم فهي تقضي الصوم وبالتالي ليس فيه نقص...فمثلا إن عاشت المراة ثلاثين سنة يكون منها ست أوخمس أو أربع سنوات لاتصلي فيها مقارنة برجل عاش نفس الفترة الزمنية...هل فهمتم نقصان الدين .ونقصان العقل :في الشهادة شهادة الرجل بامرأتين "أن تضل إحداهما

فتذكر إحداهما الأخرى" وأثبت العلم الحديث أن المرأة تضعف عندها المقدرة على التذكر والتفكير والكلام في نفس الوقت مقارنة بمقدرة الرجل..ونظرة الجاهلية للمرأة كانت هكذا " وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلاً ظل وجهه مسوداً وهو كظيم * أمن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين"أي أن المرأة منذ طفولتها تنشأ على الألعاب والحلي والزينة وعندما تكبر فإنها لاتستطيع مقارعة الرجل وفي الخصام والنقاش لاتستطيع أن تجادل وتبين ..ولذك دوما مايقنع الرجل المرأة عند الخصام ..وتظلم المرأة كثيراً إذا لم يؤخذ بعين الاعتبار أنها تنسى-وتجهل-ويصعب عليها تجميع الأفكار والتذكر والمتابعة والكلام في نفس الوقت بنفس كفاءة الرجل ..وهي دوما ما تغلب عاطفتها على فكرها ..لأن هذا ماخلقت له ..تربي وترحم وتعطف وتنفث الدفء فيمن حولها..لا أن تناقش وتجادل وتصادم وتقاتل وتغزو وتحارب وتشقى وتكد وتخطط. وإن قارنا بين كل 100رجل هناك 60 منهم يفهمون الخارطة السياسية..وستجد امرأتين أوثلاث من كل 100 يفهمن الخارطة السياسية..لأن هذا ليس دورها في الحياة.."مافلح قوم ولوا أمرهم امرأة" ولكنه قال " أمك –ثم امك – ثم امك"تقديراً لعاطفتها –وإن لم تبادلها العاطفة "التربية والأمومة" بعاطفة أخرى " الطاعة وحسن المعشر" فانت لم توف حقها ..وهنا كان وجوب الطاعة للأم وحسن معاشرتها ولين الجانب معها أكثر من الاب::لكن هناك بديل عن كل هذا!!!!!العاطفة : هنا مقرع الطبل ...فليسمع الجميع..عاطفة المرأة هو الشئ الذي حير وسيظل محيراً ويموت لغزاً يحير الكتاب والشعراء والمحللين النفسيين...فمهما ظل الشاعر والكاتب يؤلف مجلدات يحاول فيها وصف عاطفة المرأة لن يستطيع لأنه لم يكن هناك أبداً..والمرأة نفسها لاتستطيع وصف عاطفتها "لأنها عاطفة" لاتلمس ولاترى بل هي تحسها وتتصرف بمقتضاها... وكلنا على احتكاك كامل ومعايشة تامة لواقع أن الأم "لاتغضب مني مهما فعلت" وإذا "غضبت" ماهي إلا كلمتان تراضيها بها....فلتفعل ذلك مع أبوك وكل رجل في احساسه يقول أن المرأة أخذته ورمته وعذبته في حبها وسلبته لبه........ و و و و و وكثيرة هي الأوصاف فكيف تفعل ذلك بك وهي ناقصة عقل ودين؟؟تفعله لأنها كاملة العاطفة والاحساس 

المرأة كائن عجيب




من يعتقد ان يفهم المرأه فهو واهم !