الأحد، 12 فبراير 2012

حرر عقلك لا تكن فيلا !





مر رجل بمجموعة من الفيله.. وفجأه توقف مذهولا من تلك الفيلة الضخمة جد
ا التي كانت مربوطة بحبل ضعيف بأرجلها الأمامية فقط! لم تكن مربوطة بسلاسل غليظة أو محبوسة في قفص حديدي ضخم، بل مربوطة بحبل ضعيف جداً، تستطيع أن تقطعة في أي وقت وبأدنى جهد ولكنها لا تفعل!

رأى الرجل مدرب الفيلة قريباً فذهب إليه وسأله : لماذا تلك الحيوانات الضخمة تقف هكذا بدون أية محاولة للهرب؟ وخاصة أن الحبل الذي يربطها لن يمنعها أبدا من التحرر منه بكل يسر؟ رد المدرب : حسنا ، إن هذه الفيلة عندما كانت صغيرة جدا كنا نستخدم نفس سمك الحبل هذا لربطها ومنعها من الفرار أو الحركة، وكانت سماكة الحبل في ذلك الوقت مناسبة جداً، وقد حاولت الفيلة مراراً فك ذلك القيد لكنها لم تستطع بسبب صغرها وضعف قوتها. ومع مرور الوقت كبرت الفيلة وكبر معها اعتقادها بعجزها عن التخلص من هذا الحبل، وما زال هذا الحبل يمنعها من الفرار، ولهذا فهي الآن لا تحاول أبداً فكه .

وقف الرجل مندهشاً لما سمعه من المدرب، وراح يفكر كيف أن هذه الحيوانات الضخمة التي تستطيع في أي وقت أن تفر وتنطلق لحريتها، ولكن ما يمنعها هو ذلك الاعتقاد الخاطىء أنها لن تتمكن من فك ذلك الحبل، لذا فهي لا تزال مأسورة وفاقدة لحريتها. مع أنها في الحقيقة لم يقيدها الحبل بقدر ما قيدها اعتقادها الخاطىء بأنها لن تستطيع فك ذلك القيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق