الجمعة، 11 مايو 2012

محمد مرسي المرشح للرئاسة المجهورية

ولد مرسي في 8 أغسطس 1951 في قرية العدوة، مركز ههيا بمحافظة الشرقية.
نشأ في قريته وسط عائلة مصرية بسيطة لأب فلاح، وأم ربة منزل وله من الأشفاء أختان وثلاثة من الإخوة.
تفوق عبر مرحلة التعليم في مدارس محافظة الشرقية، ثم انتقل للقاهرة للدراسة الجامعية، وعمل معيدًا، ثم خدم في الجيش المصري (1975-1976) كجندي بسلاح الحرب الكيماوية، تزوج عام 1978 و رزق بـ 5 أولاد و له 3 أحفاد.
الدراسة و الوظائف:
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->حاصل على بكالوريوس المندسة جامعة القاهرة 1975 بتقدير أمتياز مع مرتبة الشرف
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->ماجستير في هندسة الفلزات جامعة القاهرة 1978
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->دكتوراه في الهندسة من جامعة كاليفورنيا 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->عمل معيدًا ومدرسًا مساعدًا بكلية الهندسة جامعة القاهرة
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->عمل مدرس مساعد بجامعة جنوب كاليفورنيا وأستاذ في جامعة كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1982- 1985، وأستاذ ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق من العام 1985 و حتى العام 2010
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->كما بالتدريس في جامعة جنوب كاليفورنيا و جامعة كاليفورنيا نورث ردج، وجامعة كاليفورنيا لو أنجلوس وجامعة القاهرة، وجامعة الزقازيق، وجامعة الفاتح في طرابلس بليبا
<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->وانتُخب عضو بنادي هيئة التدريس بجامعة الزقازيق
العمل السياسي:
قد اختير دكتور محمد مرسي عضوًا بلجنة مقاومة الصهيونية بمافظة الشرقية، كما أختير عضوًا بالمؤتمر الدولي للحزاب و القوى السياسية و النقابات المهنية، وهو عضو مؤسس باللجنة المصرية لمقاومة المشروع الصهيوني.
عمل عضو بالقسم السياسي بجماعة الإخوان المسلمين.
ترشح لانتخابات مجلس الشعب 1995، وانتخابات 2000 ونجح فيها ، وانتخب عضوًا بمجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان، وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان.
وفي انتخابات مجلس الشعب 2005 حصل على أعلى الأصوات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه، ولكن تم إجراء جولة إعادة أعلن بعدها فوز منافسه.
كما كان من أنشط أعضاء مجلس الشعب وصاحب أشهر استجواب في المجلس عن حادث قطار الصعيد، وأدان الحكومة وخرجت الصحف الحكومية في اليوم التالي تشيد باستجوابه.
وقد تم اختياره عالميًا كأفضل برلماني 2000-2005 من خلال أدائه البرلماني.
شارك في تأسيس الجبهة الوطنية للتغير مع د. عزيز صدقي عام 2004، كما شارك مع د. محمد البرداعي عام 2010، كما شارك في تأسيس التحالف الديمقراطي من أجل مصر، والذي ضم 40 حزبًا وتيارًا سياسيًا 2011
انتخبه مجلس شورى الإخوان في 30 إبريل 2011 رئيسًا لحزب الحرية والعدالة، الذي أنشئته الجماعة بجانب انتخاب عصام العريان نائبًا له، ومحمد سعد الكتاتني أمينًا عامًا للحزب.
أعتقاله:
اعتقل عددة مرات منها:
-7 أشخر حيث اعتقل صباح يوم 18 مايو 2006 من أمام محكمة شمال القاهرة ومجمع محاكم الجلاء بوسط القاهرة، أثناء مشاركته في مظاهرات شعبية تندد بتحويل أثنين من القضاة إلى لجنة الصلاحية، وهم المستشارين محمود مكي، وهشام البسطاويسين بسبب موقفهما من تزوير انتخابات مجلس الشعب 2005.
- كما اعتقل في سجن وادي النطرون صباح يوم جمعة الغضب28 يناير 2011ن وقامت الأهالي بتحريرهم بعد ترك الأمن للسجون خلال الثورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق