الخميس، 15 ديسمبر 2011

الراجل الوسيم مش لازم يتحجب ولا ايه؟!!



القاهرة (رويترز) - في حين أصبح الحجاب الذي يغطي رأس المرأة زيا عاما بين معظم نساء مصر كما ينتشر النقاب الذي يغطي الوجه وأحيانا يخفي العينين أيضا تأتي اجتهادات الامام محمد عبده لتنسف ما يعتبره البعض أساسا دينيا لما راه مفتي الديار المصرية قبل أكثر من مئة عام مجرد "عادة" نتجت عن الاختلاط بأمم أخرى.
ويقول الامام في أعماله الكاملة ان كل الكتابات التي كانت تلح على ضرورة الحجاب في عصره ركزت على "خوف الفتنة.. فهو أمر يتعلق بقلوب الخائفين من الرجال" وعلى من يخاف الفتنة منهم أن يغض بصره.

ومصطلح "الحجاب" في عصر الشيخ محمد عبده كان مقصودا به ما يغطي وجه المرأة باستثناء عينيها وهو أقرب الى ما يعرف حاليا بالنقاب.

ويضيف أن اية غض البصر تتوجه الى الرجال والنساء وأن المرأة "ليست بأولى من الرجل بتغطية وجهها."

ويتساءل: "عجبا. لم يؤمر الرجال بالتبرقع وستر وجوههم عن النساء اذا خافوا الفتنة عليهن. هل اعتبرت عزيمة الرجل أضعف من عزيمة المرأة واعتبر الرجل أعجز من المرأة عن ضبط نفسه والحكم على هواه.. واعتبرت المرأة أقوى منه في ذلك حتى أبيح للرجال أن يكشفوا وجوههم لاعين النساء مهما كان لهم من الحسن والجمال."

وما كتبه الامام محمد عبده (1849-1905) هو أحد فصول مجلد يقع في 730 صفحة كبيرة القطع ويضم كتاباته الاجتماعية.

والاعمال الكاملة له والتي حقهها محمد عمارة تقع في خمسة مجلدات وأصدرت (دار الشروق) في القاهرة طبعة جديدة منها ضمن مشروع مكتبة الاسرة الذي تتبناه الهيئة العامة للكتاب منذ 19 عاما.

وحظي الشيخ محمد عبده بتقدير كبير الى الان نظرا لتوجهاته الاصلاحية ومواقفه الوطنية حيث شارك في الثورة العرابية ضد الاحتلال البريطاني للبلاد عام 1882 وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم نفي الى بيروت ومنها الى باريس حيث أسس مع جمال الدين الافغاني صحيفة (العروة الوثقى) ثم عاد الى مصر وعمل بالقضاء الى أن عين في منصب المفتي عام 1899.

ويقول الشيخ محمد عبده تحت عنوان (حجاب النساء من الجهة الدينية) انه "لو أن في الشريعة الاسلامية نصوصا تقضي بالحجاب (النقاب) على ما هو معروف الان عند بعض المسلمين لوجب علي اجتناب البحث فيه ولما كتبت حرفا يخالف تلك النصوص مهما كانت مضرة في ظاهر الامر لان الاوامر الالهية يجب الاذعان لها بدون بحث ولا مناقشة. لكننا لا نجد في الشريعة نصا يوجب الحجاب على هذه الطريقة المعهودة وانما هي عادة عرضت عليهم من مخالطة بعض الامم فاستحسنوها وأخذوا بها وبالغوا فيها وألبسوها لباس الدين كسائر العادات الضارة التي تمكنت في الناس باسم الدين والدين منها براء."   
نشر هذا التقريرعلى وكالة رويترز الإخبارية فى عام2009 ،وهو يؤكد أن الرجل لماذا لم يخفى وجهة ومفاتنه هو كمان فعجبا فيوجد الكثيرمن الراجل من هم أجمل من النساء وأكثرهم فتنه الا يخافون على نفوسهم من الفتنه أم ماذا؟ وهل الراجل ضعاف النفوس إلى هذا الحد الذي لا يستحمل أن يرى فيه أمراة جميلة ،وأن النساء أكثر منهم قدره على تحمل ذلك ،فكيف كان الراجل قوامون عن النساء؟! "وإذا كان النساء ناقصات عقلا ودين كما يردد الكثرون " فكيف تتحمل المرأة الشئ الذي لم يستطع الرجل تحمله؟ّوالعجيب أن غض البصر مفروض على الرجل والمرأة معا وليس احدهما والحشمة الأحترام واجب على كليهما فلماذا يطبقون ذلك على النساء دون الراجل؟وإن كان موضوع الحجاب والإحترام من العادات والتقليد فهل من العادات والتقليد ايضا أن يفعل الرجل ما يحلوا له دون محاسبة من المجتمع ولا الله بالطبع لا، ونحدث عن محاسبه المجتمع حيث ان محاسبه" الله" له وحدة.
طب خليكم معى للأخر
هو أنتم مش فاكرين قصة سيدنا يوسف وازى النساء قطعوا ايدهن من شده جماله ده غير امرأة العزيز وطبعا مفيش رجل بهذا الجمال الأن بس فى رجال بيتقال عليهم بلغة العصر"مز،طلقة .....ده المحترم من الألفاظ وغيره"وبيفتن وبيثير النساء وطبعا كلكم فاكرين  المسلسلات التركى والأخ مهند ولا أسمر ويسلام بقى على إعلانات البرفيوم الراجلى والموذلز بتوعها الراجله وغيره بلاش كل ده وانتم ماشين بالشارع مش بتشفوا راجل أو حتى عيال لان الراجله خلاصت الأيام ده او خلينا نقول ذكور وسام طب ازى بقى الراجل بيفتن من المراة والست لا ؟!!
لماذا لا يتحجب الرجل مع المراة ؟!!! عشان نحمى نفوسنا من الفتن 

هناك تعليق واحد:

  1. انا عجبتنى اوى فكرةالموضوع ,, فعلا الرجال دلوقتى اصحت بتعمل ما يحلو لها .. و النساء اخدته دور الرجال :) .. دى الرجاله بقت فعلا ببتعاكس
    و دا بيبن ان الخشاء والخجل والاحترم قل !!
    ما بقناش نشوف البنت الى تحمر وشها لو الرجال بس بصلها نظره اعجاب لا بنشوف الابتسامه من الودن للودن ..
    بقينا نقيس البنت من جرئتها !! و بذلك انتشرت البنت المسترجله و دا عشان تبعد عنها عنين الناس و عنين الرجال عنها .. وتقدر تعيش فى مجتمع ذكورى لا يقدر للمرأة وجود غير فى المنزل لان النساء ناقصات عقل ودين !! كمان عايزهم يتحجبوا !! :]
    خلينا الاول نشيل الحجاب الى بقى محطوط علة عقولهم !! ونحط حجاب متبادل من الاحترام والادب و الذوق والتقبل للاخر ..
    يعنى هو الحجاب دا الى هيخلى الناس فعلا تحترم نفسهم !!
    (انما الاعمال بالنيات ) يعنى الله واعلم كل واحد جوا منه فى ايه !! خلينا نصلح الى من جوا الاول قبل الى بره .

    ردحذف