الأحد، 2 سبتمبر 2012

دراسة:ثلثي قادة العالم يستخدمون “تويتر”


 
صدرت  دراسة تعد الأولى من نوعها قامت بها شركة أصداء بيرسون مارستيلر، توضح الدراسة أن استخدام قادة الشرق الأوسط لـ “تويتر” كأداة للتفاعل والتواصل مع مواطني دولهم ازداد بشكل ملحوظ، حملت الدراسة عنوان “Twiplomacy” وشملت 264 من رؤساء الدول في 125 دولة، منها 21 من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لتاريخ تغريداتهم وعدد متابعيهم على الموقع.

وتبين الدراسة أن أكثر من ثلثي قادة العالم يستخدمون “تويتر”. وتتضمن القائمة من القادة العرب كلاً من: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي تجاوز عدد متابعيه على “تويتر” المليون متابع؛ وجلالة الملكة رانيا العبدالله (2,222,872 متابع)؛ والرئيس التونسي منصف المرزوقي (69,217 متابع)؛ ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (54,782 متابع)؛ ورئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان (39,092 متابع)؛ ورئيس وزراء السلطة الفلسطينية الدكتور سلام فياض (1,551 متابع)؛ ورئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي (1,324 متابع)؛ ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي (385 متابع).

تعتبر جلالة الملكة رانيا العبدالله رابع أكثر القادة العالميين متابعة على الموقع. بينما يحتل الرئيس الأمريكي باراك أوباما المرتبة الأولى (18,223,342) متابع، ويحل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في المرتبة الثانية (3.276,230 ) متابع، بينما يأتي حساب البيت الأبيض في المرتبة الثالثة (3,002,147 ) متابع.

وتؤكد دراسة “Twiplomacy” بأن اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة بين أكثر اللغات استخداماً من قبل قادة العالم على موقع “تويتر”، بعد اللغة الإنكليزية التي تحتل المرتبة الأولى، وتتبعها اللغتان الإسبانية والفرنسية، مع العلم بأن قادة العالم يسجلون تغريداتهم بما مجموعه 43 لغة مختلفة.

وتكشف الدراسة أيضاً بأن 30 من رؤساء الدول والحكومات يقومون بتسجيل تغريداتهم شخصياً، ومن أبرز القادة العرب الذين يقومون بذلك؛ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الذي يتفاعل شخصياً مع متابعيه. ويقوم بانتظام بإقامة جلسات دردشة مدتها ساعة معهم على موقع “تويتر”. كما أن رئيس الجمهورية اللبناني ميشيل سليمان يعتبر من بين العدد القليل من رؤساء الدول الذين يقومون أحياناً بتسجيل تغريداتهم شخصياً على “تويتر”، وذلك مباشرة عن طريق هاتفه، وهو يوقع هذه التغريدات بالأحرف الأولى من اسمه (م. س.).

وبحسب ما ورد ضمن البحث الذي أعدته كلية دبي للإدارة الحكومية مؤخراً تحت عنوان “تقرير الإعلام الاجتماعي العربي”،

يقارب عدد مستخدمي “تويتر” النشطين في العالم العربي 2,1 مليون مستخدم يقومون بتسجيل حوالي 4 آلاف تغريدة في الدقيقة.

وشملت قائمة الدول الأكثر حضوراً على موقع “تويتر” من حيث عدد المستخدمين وفق التقرير كلاً من مصر والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة ولبنان

للاطلاع على الدراسه الاصليه أضغط هنـــــــــــــا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق