الجمعة، 9 مارس 2012

خبيرة في حقوق الإنسان تحذر من تهميش حق الحصول على المياه والصرف الصحي

حذرت المقررة الخاصة بحق المياه والصرف الصحي، كاترينا ألبوكيرك، من أن الحق في المياه والصرف الصحي يمكن أن يهمشا خلال المنتدى العالمي حول المياه الذي سيعقد الأسبوع القادم في فرنسا حيث ستجتمع وفود أكثر من 140 حكومة ومنظمة دولية ومدنية وأكاديميين لمناقشة التحديات العالمية بشأن المياه.
وقالت المقررة الخاصة "ما يأتي كمفاجأة غير سارة بأن مشروع الإعلان الوزاري لمنتدى المياه السادس ما زال لا يعترف بالحق في الحصول على المياه والصرف الصحي الذي تعترف به الأمم المتحدة بوضوح".

وأضافت "إن الحكومات تناقض القرارات التي كانت قد اتخذتها من قبل حول الاعتراف بحق المياه والصرف الصحي كحق للإنسان في الجمعية العامة بالأمم المتحدة".

وأشارت إلى أن الحكومات قد فشلت في مشروع الإعلان الوزاري لمنتدى المياه السادس، التأكيد بصورة صريحة على أن حق الحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي يجب أن يكونا أساسا لأي حلول بهدف تقديم هذه الخدمات الأساسية للمحرومين منها.

وقالت "إن منتدى المياه العالمي لا ينظر عليه باعتباره اجتماعا مخصصا لوضع قانون دولي، ولكن أيضا من المؤسف ألا يحترم الإعلان نتائج النقاشات الشاملة والدقيقة في الأمم المتحدة".

ودعت ألبوكيرك الحكومات المشاركة في منتدى المياه العالمي لتصحيح نص مشروع الإعلان، مشيرة إلى أنه لا يزال هناك وقت لذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق