الأحد، 8 يناير 2012

عشر نصائح لمصور شوارع محترف

 
إن البدء في ممارسة تصوير الشارع ليست مهمة سهله بالنسبة لاغلب المصورين , فالانتقال من تصوير الزهور لتصوير الاشخاص في الشارع بمثابة الانتقال الى قياده سياره فيراري بعد قياده التيوتا .

قد يكون ذلك مرهب في البداية لكنه سرعان ما يكون ممتع ومبهج وهذه نصائح لمن ليس لديه خبره في تصوير الشارع لكي يبدء

1) خبئ عدة الزووم واستخدم العدسة الواسعه
تصوير نبض الشارع ليس مثل دروس العلوم في المدرسة فأنت لن تختبر الموضوعات باستخدام الميكروسكوب ولكن تصوير نبض الشارع هو معايشة للحياة عن قرب وبطريقه شخصيه .
عندما تبداء التصوير بالتأكيد ستستخدم عدسة 70-200 لتقليل شعورك بالحرج من التصوير في الشارع وفي الحقيقه إن تلك العدسات تفسد أكثر مما تصلح .
أولا ستكون بارزة بشكل واضح وأنت تمسك بعدسة كبيرة في مكان عام
ثانيا عندما تصوب العدسة باتجاة شخص ما فإنه سيشعر وكان هناك من يصوب بندقية ناحيته , ولكن حاول استخدام العدسات العريضة والتي ستحل المشكلتين السابقتين اولا

ثانيا استخدام العدسة الواسعه سيمكنك من تصوير الموضوع بدون توجيه العدسة مباشرة للاشخاص وهو ما يقودنا للنصيحة الثانيه

2) اقترب
عندما أقول اقترب فانا أعني اقترب , اقترب عندما تصور الاشخاص للدرجة التي تمكنك من رؤية العرق يتصبب منهم أو ترى تفاصيل بشرتهم .
باستخدام العدسة العريضة سوف تضطر للاقتراب من الموضوع وميزة ذلك أن العدسة العريضة سوف تمنحك بعدا ثالث وتبدوا الصوره بطريقه منظوريه مما تجعل من يشاهد الصوره يشعر وكأنه جزء من المشهد وليس مجرد مشاهد له ,
ليس ذلك فحسب ولكن عندما تقترب من الاشخاص فإنهم غالبا سيعتقدون أنك تقوم بتصوير شئ من خلفهم .

3) دائما احمل الكاميرا معك
لقد سمعت هذه النصيحة عشرات المرات وأنت تعرف أنه يجب عليك ذلك ولكنك دائما تبحث في الاعذار وتجد المبررات لعدم فعل ذلك من مثل ( انها ثقيلة , انها مزعجه , انها محبطه ) ولكني أقول بان المحبط فعلا هو أن تضيع فرصة التقاط لقطة نادرة وتندم على تفويت ذلك لبقية حياتك , اعلم انها سهله وبديهية ولكنها في غاية الاهمية .فعندما تحمل معك الكاميرا حيثما تذهب فلن تفوت فرصة أخذ بعض الصور الرائعة والتي غالبا تحدث في اوقات غير متوقعة .
لقد التقطت بعض أفضل صوري في أوقات غير متوقعة وما كان ليحدث ذلك لو لم أكن أحمل معي الكاميرا

4) تجاهل مايعتقدة الاخرون عنك
من الاشياء التي يخشاها الاشخاص عندما يبدأون في تصوير نبض الشوارع هو الخوف من أن ينظر اليهم الاخرون وكأنهم غريبي الاطوار.تجاهل هذه الافكار.
عندما تصور في الشارع فغالبا ماستكون بمفردك وذلك يعني بأن الشخص الذي قد يطلق عليك ذلك الحكم هو غالبا شخص لا تعرفه وقد لا تلتقية مرة اخرى في حياتك إذا لماذا تجعلة يقف في طريقك .
احيانا قد نشعر بالضيق من بعض القيود الاجتماعية ولكن يجب أن نتذكر أنها قابلة للتحطيم , فلا يوجد هناك قانون أو تشريع يمنع التصوير في الاماكن العامة ( الا في حالة المنع الرسمي من قبل رجال الامن لأسباب امنية).
لتهيئة نفسك لقواعد التصوير في الشارع جرب القيام ببعض الامور الغير معهوده في مكان عام . استلق على الارض لدقيقة ولاحظ كيف يتفاعل معك الناس من حولك ثم أنهض وتابع سيرك وكان شيئا لم يحدث أذهب الى تقاطع مزدحم وقف وكانك تمثال وانظر كيف يتفاعل معك الناس ( صدقني لن يلاحظك احد , لا أحد يهتم , وقد فعلت ذلك كتجربة في احدى فصول علم الاجتماع )
الحياه الاجتماعية مليئة بالقواعد الخاطئة التي تقيدنا , حطم هذه القيود حينها سيصبح التصوير في الشوارع أمر طبيعي .

5) أبتسم دائما
من المضحك معرفة الى اي مدى قد تؤثر الابتسامة . خاصة عند تصوير الشوارع .
عندما تقوم بتصوير شخص معين وقام بالنظر اليك بنضرة حنق وريبة ببساطة ارفع قبعتك له وأريه صفا اسنانك اللؤلؤية الجميله .
اود أن أقول أنني عندما ابتسم للغرباء احصل على استجابة بنسبة95 % بينما يرد عليك البعض بابتسامة مماثلة.
الابتسام للاخرين سوف يساعدك على الراحة وتلطيف الجو من حولك , فالناس يثقون بالمصور الذي يبتسم لانهم سيتعاملون معك كهاو وليس كشخص ذو نوايا خبيثة .

6) استأذن .
بالرغم من أن الكثير من المصورين يعتبرون أن أهم حقيقة في تصوير حياة ونبض الشارع هو الصراحة والعفوية ولكني أختلف معهم .
لا تتردد في الذهاب للغرباء الذين يبدون مثيرين للاهتمام واطلب أخذ صورة لهم . الناس غالبا يحبون أخذ صور لهم وطالما كنت مهذبا في طلبك فإن معظم الناس سوف تقبل ,
لا تتردد في طلب أخذ صور لموضوعات حياتية كثيرة من الحياة مثل نادلة في مطعم للعشاء أو عامل في فندق أو حتى صاحب موقف سيارات .

7) كن نبيلا ومحترما
هذه من النقاط الحساسة جدا في تصوير نبض الشارع .
شخصيا احاول جهدي الا التقط صورا لشخص مشرد بلا ماوى وهو بندب حظة العاثر , على الرغم من انني اوافق على أن هناك صور رائعة متخذه لاشخاص مشردين والتي تدعو الناس لمساعدتهم ولكن هناك أيضا العديد من الصور التي تبدو مثل أستغلال محض.
فكر مليا عندما ترغب في تصوير شخص متشرد أو اخر يتسول المال , فكر مليا قبل أن تصور ماهي الرسالة التي احاول أن انقلها ؟
هل عليك أخذ اللقطة بهدف بناء وعي انساني عن الاوضاع المأساوية التي يعيشها بعض الناس أم أنك تأخذ صورة لشخص مشرد لمجرد أنك تريد أخذ صورة له فقط .لا احد يستطيع أن يكون الحكم أنت فقط من يقرر.

8) أبحث عن المقارنات والتناقضات
أنا أشعر أن هذا هو ما يجعل التصوير في الشوارع فريد ورائع بالمقارنه بالانواع الاخرى من التصوير , صور الشوارع قادرة على نقل روح الدعابة والسخرية وجمال الحياة اليومية عن طريق دمج الناس مع الاخرين والبيئة ,ابحث عن بعض الاشارات والعلامات المثيرة للاهتمام والتي تبدو متناقضة مع الاشخاص المحيطين بها .
كن منتبها لرؤوس الناس التي تغطي عليها أعمدة الانارة.ابحث عن اشخاص مختلفين متناقضين في الطول ولون البشرة أو حتى الوزن ابحث عن مجموعة العواطف الانسانية الظاهرة في الناس سواء كان سعادة أو حزن أو فضول .

9) أحك قصة .
تخيل أنك مخرج سينمائي وأنت تحاول اخراج فيلم مثير للاهتمام , من هم الاشخاص الذين تود أن يقومو بدور الممثلين , كيف سيكون تفاعل الممثلين مع بعضهم ومع البيئة من حولهم , أي نوع من العواطف تود أن تنقلة . إذا كان المشاهد ينظر الى واحده من الصور الخاصة بك هل سينتقل بسرعة من صورة لاخرى أم أنه سيستغرق بعض الوقت في دراسة الصورة ومحاولة معرفة القصة الجوهرية من ورائها .
هل الصورة تأسر المشاهد وتجعلة يشعر بأنة جزء من المشهد اسال نفسك هذه الاسئلة في المرة القادمة التي تقوم فيها بتصوير نبض الشارع .

10) فقط أفعلها
هذه النقطة الاخيرة ولكنها الأهم لكي تصبح مصور لنبض الشارع .قراءه كل هذه النصائح لن تفعل لكم أي شئ لكي تكونوا مصوري شوارع .
التصوير لا يكون من خلف شاشات الكمبيوتر ولكن هناك في الشوارع والكميرات في أيديكم .
بصراحة كل ذلك الهوس بالكميرات والعدسات والمعدات لا يهم ولكن احمل كميرتك , ركز وصور واقتحم الشوراع فجمال العالم ينتظرك فلا تفوت الفرصة .

المقالة لللمصور
(
Eric Kim)
مؤلف كتاب
(
Street photography 101)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق