الجمعة، 6 يناير 2012

الجامعة العربية تحمل خالد مشعل رسالة إلى السلطات السورية

 

طلب الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، اليوم الجمعة، من خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إبلاغ النظام السوري بالعمل على وقف العنف في البلاد، وقال إن هناك المزيد مما يتعين القيام به بموجب الاتفاق الذي يستهدف إنهاء قمع المحتجين المناهضين للحكومة.

وقال العربي الذي كان يتحدث وبجواره مشعل بعد اجتماع في القاهرة، إنه سلم زعيم حماس رسالة للسلطات السورية، تدعوها للالتزام الكامل والأمين بوقف العنف وتنفيذ البرتوكول الموقع مع الجامعة العربية.

وقال العربي إنه لا يزال هناك عمل يتعين أداؤه بموجب الاتفاق بين جامعة الدول العربية وسوريا لسحب الوجود العسكري من المدن، والإفراج عن آلاف السجناء الذين احتجزوا منذ بدء الانتفاضة في مارس .

وأضاف: "المراقبون هناك ذاهبون طبقا لتكليف عربي للقيام بمهمة المراقبة والتحقق، وهم يسعون لوقف العنف وسحب الآليات ووقف سفك الدماء."
وتابع العربي قائلا دون أن يتطرق للتفاصيل: "المراقبون في الوضع الحالي موجدون بسوريا للقيام بمهمة أكبر من المهمة التي طلبت منهم."

العربي: مشعل لعب دورا كبيرا في توقيع سوريا على البروتوكول

وقال العربي إن مشعل لعب دورا كبيرا في تقديم النصيحة للجانب السوري للتوقيع على بروتوكول الجامعة العربية.

وقال مشعل إن حركة حماس وهو شخصيا بذلا جهدا كبيرا لحل الأزمة في سوريا، من خلال حل سياسي، وإنهما يواصلان تلك الجهود.

وتعد سوريا وإيران من أكبر حلفاء حماس الاقليميين، ولكن الانتفاضة ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد وترت العلاقات بين الجانبين.

ورفضت حماس تنظيم مؤتمرات في المخيمات الفلسطينية مؤيدة للرئيس السوري، مما أثار غضب سوريا.. ولكن حماس لا تزال تحتفظ رسميا بمقرها في العاصمة السورية، التي تعتبر أكبر مقر رئيسي للحركة خارج قطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ عام 2007.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق